import  لتصفــح أمثــل للموقع استخــدم برنـــامــج  

تقديم الولاية 16

التعريــــف بولاية الجـــزائــــر

  التنظيم الإداري:

2- الوضعية الديمغرافية والمساحة

        يبلغ عدد سكان الولاية 2.882.897 نسمة (حسب تقديريات سنة 2007)

3- الوضعية الجغرافية:(التضاريس - مناخ ...)

      يحد الولاية البحر شمالا وولاية البليدة جنوبا وولاية تيبازة غربا وولاية بومرداس شرقا، تتميز تضاريسها بثلاث مناطق

      الساحل والشاطئ والمتيجة.

 


 خارطة ولاية الجزائر


الموارد الطبيعية

الأراضي الفلاحية

   تتوفر الولاية على 178523 هكتارا من الأراضي الفلاحية فيما يخص المساحات الصالحة للزراعة منها 31812 هكتارا مسقية و4114 هكتارا من المساحات الغابية أي 3,3 % من المساحة الإجمالية، وأهم الموارد الغابية هي الصنوبر الحلبي و الاوكاليبتوس و السرْو و أنواع أشجار التزيين.

الــــري

   تبلغ الموارد المائية الجوفية للولاية 2518111 م 1/اليوم ، أمّا مياه السدود فهي تقدر ب 3218111 م 1/يوميا.

 


القدرات الاقتصادية

    إن الجزائر بصفتها عاصمة البلاد، تعتبر بحكم مركزها و حجمها و وظائفها، المدينة الأولى للجزائر، وتشمل اهم  التجمعات على المستوى الوطني فيما يخص عدد السكان و نشاطات الخدمات و التجهيزات والمنشآة القاعدية و مراكز البحث و الصناعات و المشاريع الحضرية الكبرى. فالجزائر هي العاصمة السياسية و الاقتصادية للبلاد،  وتوجد بها جميع مقرات الإدارات المركزية و المؤسسات السياسية والاجتماعية و المؤسسات الاقتصادية و المالية الكبرى و المراكز الكبرى لاتخاذ القرار والممثليات الدبلوماسية  وتتوفر الجزائر على شبكة جيدة للنقل والاتصالات .  إن هذه المنشئ متطورة نسبيا ونسيجها الصناعي هام إلى حد مّا و يوفر إمكانيات واسعة في مجال المناولة و الاندماج الاقتصادي.


 التراث التاريخي والتقاليد الثقافية

    تعد الجزائر العاصمة حافلة للأحداث المتتالية و ذلك منذ فجر التاريخ من خلال العديد من الحملات والغزوات التي عرفتها و التي صقلت عمرانها و فضائها. لقد كانت المدينة القديمة، القصبة، دائما مهد الحضارة العاصمية، ومنذ سنة 3113 تم تصنيف هذه المجموعة الحضرية في قائمة التراث الوطني. وأدرجت في ديسمبر 3112 ضمن التراث العالمي و يضم التراث المعماري التاريخي عدة مساجد وقصور يعود تاريخها إلى الفترة الممتدة من القرن 33 إلى القرن.

المصدر: الموقع الإلكتروني لولاية الجزائر:  http://www.wilaya-alger.dz